[b][color=blue][right]
لتحليل هذا الموضوع لا بد من طرح بعض الأسئلة التي تشغل ذهن العديد من المتتبعين و المهتمين والمواطنين الصحراويين :
1- التعليم بين الأمس واليوم ؟
2- ما مدى تأثير الاحتلال على التعليم ؟
3- إلى أين وصل التعليم في المناطق المحتلة ؟
4- التعليم في المناطق المحتلة إلى أين ؟
5- ماهي المشاريع التي أنجزت في المناطق المحتلة من اجل النهوض بالتعليم في ظل الاحتلال ؟ وهل وصلت هذه المشاريع إلى مستوى بناء ولو جامعة واحدة أو حتى للفتيات فقط ؟
6-ماهو عدد الخريجين الصحراويين من الجامعات المغربية ؟
كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نجد لها إجابة لكن قبل ذلك سوف نواكب مراحل التعليم قبل دخول المغرب ، أي في عهد الاستعمار الأسباني .
مر التعليم في المناطق المحتلة بعدة نكبات ، من أهمها أن التعليم في المناطق المحتلة لم يصل إلى المعايير العالمية والعلمية المعروفة والمتفق عليها دوليا ، لا في الحقبة الاستعمارية الأسبانية ولا تحت في ظل الاحتلال المغربي الجاهل هو أصلا .
ومن لا شك فيه أن كلا الإحتلالين وقفا وقفة واحدة وبقوة واشد قوة المغرب ضد النهوض بالتعليم و تطوره في المناطق المحتلة والذي كان منعدما أساسا ، ماعدا تعليم القران الكريم ، وعلى غرار ذلك في أوطانهم دعم التعليم بمختلف الوسائل المتاحة .
فالاستعمار الإسباني كان يولي الأهمية بتعليم أبناء العملاء والخونة والمتعاونين والمجندين طوعا أو قصرا ، عن غيرهم من المواطنين الصحراويين البدو ، والذين كان معنى التعليم لديهم لا يتعدى حفظ القران الكريم ، وما عداه فهو كماليات هم في غنى عنه ، وبينما كان يجب دعمهم وتوعيتهم ومحاربة الأمية في أوساط شريحة الأغلبية الساحقة في المجتمع الصحراوي آن ذاك ( أي الأميين ) ، كان الاستعمار الإسباني يضع عوائق وحواجز لتحصين ومنع ماهو غير مرغوب به أصلا ، ويعد مضيعة للوقت حين إذن .
عند دخول المغرب الصحراء الغربية علم العالم بأسره أن معنى كلمة الاستعمار لا تطبق على الأرض والخيرات والإنسان فقط ، بل تعدت ذلك حتى وصلت إلى تحديد مستويات الطلبة أو الإنسان قبل ولادته ، شئ غريب هذا ولا يصدق فعلا ، ولكن بمخطط جهنمي حدد المغرب نسبة 80 في المائة من مستويات أبناء الصحراء الغربية ، وقد حكم عليهم مسبقا و بدون تهمة إلا لأنهم أبناء الوطن والأرض والخيرات آن لا يتجاوزا الباكلوريا إلا القلة القليلة .
سوف نتطرق لهذا المخطط الجهنمي لكن قبل ذلك سوف نتطرق للأسباب التي جعلت المغرب يضع هذا المخطط الخبيث ضد تعلم أجيال وثقافة شعب .
تتمة
لتحليل هذا الموضوع لا بد من طرح بعض الأسئلة التي تشغل ذهن العديد من المتتبعين و المهتمين والمواطنين الصحراويين :
1- التعليم بين الأمس واليوم ؟
2- ما مدى تأثير الاحتلال على التعليم ؟
3- إلى أين وصل التعليم في المناطق المحتلة ؟
4- التعليم في المناطق المحتلة إلى أين ؟
5- ماهي المشاريع التي أنجزت في المناطق المحتلة من اجل النهوض بالتعليم في ظل الاحتلال ؟ وهل وصلت هذه المشاريع إلى مستوى بناء ولو جامعة واحدة أو حتى للفتيات فقط ؟
6-ماهو عدد الخريجين الصحراويين من الجامعات المغربية ؟
كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نجد لها إجابة لكن قبل ذلك سوف نواكب مراحل التعليم قبل دخول المغرب ، أي في عهد الاستعمار الأسباني .
مر التعليم في المناطق المحتلة بعدة نكبات ، من أهمها أن التعليم في المناطق المحتلة لم يصل إلى المعايير العالمية والعلمية المعروفة والمتفق عليها دوليا ، لا في الحقبة الاستعمارية الأسبانية ولا تحت في ظل الاحتلال المغربي الجاهل هو أصلا .
ومن لا شك فيه أن كلا الإحتلالين وقفا وقفة واحدة وبقوة واشد قوة المغرب ضد النهوض بالتعليم و تطوره في المناطق المحتلة والذي كان منعدما أساسا ، ماعدا تعليم القران الكريم ، وعلى غرار ذلك في أوطانهم دعم التعليم بمختلف الوسائل المتاحة .
فالاستعمار الإسباني كان يولي الأهمية بتعليم أبناء العملاء والخونة والمتعاونين والمجندين طوعا أو قصرا ، عن غيرهم من المواطنين الصحراويين البدو ، والذين كان معنى التعليم لديهم لا يتعدى حفظ القران الكريم ، وما عداه فهو كماليات هم في غنى عنه ، وبينما كان يجب دعمهم وتوعيتهم ومحاربة الأمية في أوساط شريحة الأغلبية الساحقة في المجتمع الصحراوي آن ذاك ( أي الأميين ) ، كان الاستعمار الإسباني يضع عوائق وحواجز لتحصين ومنع ماهو غير مرغوب به أصلا ، ويعد مضيعة للوقت حين إذن .
عند دخول المغرب الصحراء الغربية علم العالم بأسره أن معنى كلمة الاستعمار لا تطبق على الأرض والخيرات والإنسان فقط ، بل تعدت ذلك حتى وصلت إلى تحديد مستويات الطلبة أو الإنسان قبل ولادته ، شئ غريب هذا ولا يصدق فعلا ، ولكن بمخطط جهنمي حدد المغرب نسبة 80 في المائة من مستويات أبناء الصحراء الغربية ، وقد حكم عليهم مسبقا و بدون تهمة إلا لأنهم أبناء الوطن والأرض والخيرات آن لا يتجاوزا الباكلوريا إلا القلة القليلة .
سوف نتطرق لهذا المخطط الجهنمي لكن قبل ذلك سوف نتطرق للأسباب التي جعلت المغرب يضع هذا المخطط الخبيث ضد تعلم أجيال وثقافة شعب .
تتمة
عدل سابقا من قبل ahmed في الإثنين أغسطس 24, 2009 3:54 pm عدل 1 مرات